lOGO

بيان مساندة

 

على اثر ما تم تداوله في الفترة الأخيرة من أخبار في عديد وسائل الاعلام بخصوص تلوث الشريط الساحلي و المتعلقة بدراسة علمية اجراها الباحث الهادي بن منصور و فريق بحثه بالتعاون مع مخبر بحث أجنبي متخصص في هذا المجال وعلى اثر المضايقات التي تعرض لها الباحث الهادي بن منصور من طرف بعض السلط المعنية لإثنائه عن مواصلة القيام بأبحاثه وعلى اثر التهديدات بحرق سيارته ومنزله التي تلقاها من أطراف مجهولة فإن إتحاد الأساتذة الجامعيين الباحثين التونسيين "إجابة" :

يدعو السلط المعنية إلى إحترام قداسة العلم وموضوعية البحث العلمي والتجاوب مع أبحاث السيد الهادي بن منصور بطريقة علمية.

يعتبر أن ما حصل للباحث الهادي بن منصور تعدياً على مبدأ الحريات الأكاديمية المكفولة في تشاريع كل الامم الراقية.

يؤكد على ضرورة التنصيص على مبدأ الحريات الأكاديمية في الدستور.

يذكر أن الاستاذ الهادي بن منصور هو خبير دولي في البيئة و متحصل على الجائزة الفرنكوفونية في هذا المجال و معروف بمصداقيته العلمية على الصعيد الوطني و العالمي.

يوضح أن الدراسة التي قام بها الاستاذ الهادي بن منصور قدمت معطيات دقيقة لا ترقى للشك حول نوعية الملوثات و الكميات الموجودة في بعض نقاط الشريط الساحلي التونسي و تأثيرها على صحة الانسان و على المحيط و أن التشكيك فيها لا يمكن إلا أن بدراسة علمية تستعمل فيها نفس التكنولوجيا أو أخرى أكثر تطور.

يذكر أن هذه الدراسة لم تشمل الكائنات البحرية و لم تشكك بأي شكل في سلامة المنتوج البحري أو البري.

يساند بصفة مطلقة الباحث الهادي بن منصور ويعبر عن إستعداده التام للوقوف إلى جانبه والدفاع عنه بكل الطرق القانونية في حالة تواصل الهرسلة والتهديدات التي يتعرض لها.

يدعو سلطات الإشراف من وزارة تعليم عالي ووزارة فلاحة ووزارة صحة إلى توفير الإمكانيات الضرورية للمحافظة على طاقاتنا العلمية بدل التضييق عليها.

يحمل الدولة التونسية ووزارة الداخلية كامل مسؤولياتها في حالة الحصول على أي مكروه للباحث الهادي بن منصور ويدعو السلطات إلى فتح تحقيق جدي بشأن التهديدات التي تعرض لها.